دولة قطر تؤكد: الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي تمثل محركاً أساسياً لتحقيق التنمية المستدامة

أكدت دولة قطر أن أنشطة الفضاء الخارجي تعد أدوات لا غنى عنها في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والصحية وإدارة الموارد الطبيعية.
وقال سعادة السفير/ الشيخ علـي بن جاسم آل ثاني ممثل دولة قطر الدائم لدى منظمات الأمم المتحدة في فيينـا في كلمة ألقاها أمام الدورة (55) للجنة الفرعية العلمية والتقنية التابعة للجنة استخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية، المعقودة في فيينا حالياً، أن لجنة إستخدام الفضاء الخارجي في الاغراض السلمية تشهد زيادة مضطردة في عضويتها، وهذا دليل على الاهمية المتعاظمة التي توليها الدول لهذه اللجنة، بعد ان اصبحت أنشطة الفضاء الخارجي أدوات لا غنى عنها للتنمية الإقتصادية والاجتماعية والبيئية والصحية وادارة الموارد الطبيعية، إضافة الى دور هذه الأنشطة في تعميق فهمنا للكون وحماية كوكبنا.
وأكد سعادته أن دولة قطر تعمل، ووفق خطة رصينة وبعيدة المدى، على توطين وترسيخ البنى الأساسية لأنشطتها في مجال الفضاء الخارجي، بضمنها الادوات التشريعية، وإعداد كوادر وطنية متخصصة في العلوم والتقنيات الفضائية، وإدماج علوم وتقنيات الفضاء في خطط التنمية الوطنية. مشيراً إلى ان دولة قطر أطلقت في العام 2013 قمر الاتصالات القطري الأول (سهيل -1)، ويعمل المهندسون القطريون حاليا على تصميم وصناعة القمر الصناعي الثاني سهيل-2، ليتم إطلاقه في هذا العام.
كما أكد سعادة السفير في كلمته على ان دولة قطر تواصل بناء شراكات وتعزيز التعاون مع الدول ووكالات الفضاء في مجال الاستخدامات السلمية الاخرى للفضاء الخارجي، ودولة قطر تعول كثيرا على دعم مكتب الامم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي لبرامجها الفضائية المستقبلية.
كما اثنى خلال كلمته على الجهود الحثيثة المبذولة للتحضير للاحتفال بالذكرى الخمسين لمؤتمر الأمم المتحدة المعني باستكشاف الفضاء الخارجي واستخدامه في الاغراض السلمية (UNISPACE+50)، وعلى مسودة مشروع القرار الذي أعدته امانة لجنة الفضاء الخارجي بشأن الفضاء باعتباره محركا للتنمية المستدامة، وهو يمثل أساسا جيدا للعمل، كما قال سعادته اننا نتطلع الى ان يكلل الفريق العامل المعني باستدامة أنشطة الفضاء الخارجي في الأمد البعيد أعماله باعتماد حزمة المبادئ التوجيهية كاملة في دورة اللجنة في يونيو القادم لكي تعتمدها الجمعية العامة في سبتمبر القادم.
وأشار خلال كلمته إلى أن المجتمع الدولي يتطلّع بأمل الى نتائج إجتماعات لجنة الفضاء الخارجي هذا العام، ويعتبرها نقلة نوعيّة نحو تأكيد المصلحة المشتركة للبشرية في تعزيز وتوسيع نطاق استكشاف الفضاء الخارجي وفي اعلاء سيادة القانون ومعايير القانون الدولي للفضاء، وفي مقدمتها حق جميع الدول في المساهمة في انشطة الفضاء الخارجي دون تمييز وبشروط متكافئة، وعدم جواز تملّك الفضاء الخارجي  بدعوى السيادة أو الإستخدام او الإحتلال أو بأي وسيلة اخرى، وعدم عسكرة الفضاء الخارجي ومنع حصول سباق تسلح فيه، وعدم استغلاله إلا في الاغراض السلمية ومن أجل دفع عجلة التنمية المستدامة للإنسانية الى أمام، ودرء الأخطار عن كوكب الأرض، وتأكيد مبدأ التعاون الاقليمي والدولي في استخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية وتوطيد السلام على كوكب الأرض.
وشدد على أن دولة قطر ستعمل مع الدول الأعضاء في اللجنة ومع جميع الدول الاعضاء في الامم المتحدة لتحقيق هذه الأهداف من أجل المصلحة المشتركة للبشرية.