اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية

            عقد مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية اجتماعه في دورته ربع السنوية الأولى في الفترة 6 – 9 مارس 2017. شارك وفد دولة قطر في الاجتماع بصفته عضو في مجلس المحافظين وترأس الوفد سعادة الشيح علي بن جاسم آل ثاني سفير دولة قطر لدى المنظمات الدولية في فيينا وممثلها المقيم لدى الوكالة، وسعادة السيد/ يوسف سلطان لرم مدير إدارة المنظمات الدولية، والعميد/ حسن صالح النصف نائب رئيس اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة. 

                ناقش المجلس عدد من المواضيع المدرجة على جدول اعماله وتضمنت مسائل تخص الأمان النووي والتكنولوجيا النووية والتحقق من تنفيذ إيران لالتزاماتها بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة الخاص بملفها النووي لدى الوكالة وتنفيذ الضمانات في كل من كوريا الشمالية وسوريا وكذلك انشاء مصرف الوكالة لليورانيوم ضعيف الأثراء.

                اقر المجلس اعادة انتخاب مدير عام الوكالة الحالي السيد يوكيا أمانو بالأجماع لفترة ثالثة تبدأ اعتبارا من 1 ديسمبر 2017 ولغاية 30 نوفمبر 2021. وقد القى سعادة السفير بيان دولة قطر حول هذا الموضوع الذي قدم فيه التهنئة للسيد أمانو على اعادة انتخابه لمنصب مدير عام الوكالة وشكره على ادارته الحكيمة والنزيهة للوكالة وأكد تقديم الدعم له لتحقيق الأهداف النبيلة للوكالة.