دولة قطر تؤكد على أهمية عقد مؤتمر دولي لبحث سبل تنظيم الامن السيبراني في القانون الدولي

أكدت دولة قطر على أهمية عقد مؤتمر دولي لبحث سبل تنظيم الامن السيبراني في القانون الدولي، والتي أطلقها سمو امير البلاد المفدى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني من على منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الرابعة والسبعين.

وقال سعادة السفير سلطان بن سالمين المنصوري المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في فيينا، في كلمة أمام الدورة الثلاثين للجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية التابعة للأمم المتحدة: إن دولة قطر تعد من أكثر الدول اهتماما بتعزيز الأمن السيبراني على المستويين الوطني والدولي، وأنشأت العام الجاري الوكالة الوطنية القطرية للأمن السيبراني، كما صوّتت لصالح قرار أممي لوضع اتفاقية دولية شاملة لمكافحة الجريمة السيبرانية.

وتناول سعادة المندوب الدائم في كلمته البرنامج العالمي لتنفيذ اعلان الدوحة، وقال بأن مشاريع هذا البرنامج نجحت خلال سنوات التنفيذ الخمسة على تطوير آليات ونُهُج عمل مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة واستحدثت أدوات جديدة في مجاليْ التدريب وتنمية القدرات وعززت جاهزية الدول الأعضاء وفعاليتها للتصدي للجريمة المنظمة عبر الوطنية والمخدِّرات والفساد والإرهاب، كما أقام البرنامج ووسّع شراكات وعلاقات عمل مكتب الامم المتحدة مع شركاء كثيرين داخل وخارج منظومة الامم المتحدة، وساهم في تعزيز مفهوم الاستدامة.

وفيما يتعلق بإدماج الرياضة في استراتيجيات منع الجريمة والعدالة الجنائية المتعلقة بالشباب، أكد سعادة السفير سلطان المنصوري في ختام كلمته أن البرنامج العالمي لتنفيذ اعلان الدوحة قدّم نموذجا فريدا في هذا الشأن. كما أن دولة قطر تهتم باستضافة الاحداث الرياضية الكبرى ومنها كأس العالم 2022 لإيمانها بقدرة الرياضة على تحقيق التقارب بين الشعوب وبناء ثقافة السلام.