موجز الأخبار اليومي

أهم ما تناولته الصحافة في النمسا وسلوفينيا وسلوفاكيا
الاثنين، 07/02/2020 

  1. استطلاع للرأي يبيّن انخفاض بمستوى شعبية المستشار النمساوي، سيباستيان كورتس، بعد وقت قصير من فوزه في الانتخابات، نتيجة الانتقادات التي وجهها المستشار لأداء الجهاز القضائي، وتقليصه للميزانية المخصصة للقضاء. من جهة أخرى بيّن الاستطلاع أن نسبة 51% من الذين استطلعت آراؤهم يعتقدون أن البلاد تتطور بالاتجاه الصحيح في ظل الائتلاف الحاكم (صحيفة دير ستاندرد اليومية).
  2. افتتاح المؤتمر الوزاري حول تعزيز الأمن النووي على الصعيد العالمي الذي تستضيفه الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، سوف يناقش كيفية الحفاظ على الأمن النووي وتعزيزه في جميع أنحاء العالم والحد من تهديد المواد النووية وغيرها من المواد المشعة المستخدمة لأغراض ضارة. وأشار بيان الوكالة إلى حضور 50 وزيرًا ومسئولاً حكوميًا رفيع المستوى إضافة إلى صانعي السياسات والخبراء الآخرين لمراجعة الوضع الحالي للأمن النووي الدولي وتبادل الآراء بشأن الأولويات المستقبلية، لافتًا إلى أنه من المتوقع اعتماد إعلان وزاري يحدد التزامات الدول الأعضاء بالأمن النووي. ويعد هذا المؤتمر الثالث للوكالة الدولية للطاقة الذرية حول الأمن النووي بعد المؤتمرين الذين عُقدا في عامي 2013 و 2016 وتشمل القضايا المطروحة اما المؤتمر الأطر التشريعية والتنظيمية الوطنية وتقييمات التهديدات والمخاطر وثقافة الأمن النووي والحماية المادية للمواد النووية والمشعة ومكافحة الاتجار غير المشروع وتنمية الموارد البشرية وأمن الكمبيوتر والمعلومات (بيان الوكالة الدولية للطاقة الذرية).
  3. إحصائية جديدة تشير إلى تحقيق مجموعة النفط والغاز النمساوية (OMV) أرباحاً قياسية بلغت 2.1 مليار يورو بسبب انخفاض أسعار النفط بنسبة 10% والتوسع في إنتاج الغاز الطبيعي (صحيفة كرونن تساينونغ اليومية).